فتك السهام بلا قوس ولا وتر
يســـــر مــقلتـه مــــــا ضر مهجتـــــه
لا خير في سرر قد جـــاء بالضــرر
1ـ امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده، وليس للعبد في دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامر ربه تبارك وتعالى، وما سعد من سعد في الدنيا والآخرة إلا بامتثال أوامره، وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة إلا بتضييع أوامره.
2ـ يمنع من وصول أثر السهم المسموم الذي لعل فيه هلاكه إلى قلبه.
3ـ أنه يورث القلب أنسا بالله، فإن إطلاق البصر يفرق القلب ويشتته، ويبعده من الله، وليس على العبد شيء أضر من إطلاق البصر فإنه يوقع الوحشة بين العبد وبين ربه.
4ـ يقوي القلب ويفرحه، كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه.
5ـ أنه يكسب القلب نورا كما أن إطلاقه يكسبه ظلمة، ولهذا ذكر الله آية النور عقب الأمر بغض البصر، فقال: {قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم}(النور ـ 30)، ثم قال أثر ذلك: {الله نور السماوات والأرض، مثل نوره كمشكاة فيها مصباح}(النور ـ 35)، أي مثل نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره واجتنب نواهيه.
6ـ أنه يورث الفراسة الصادقة التي يميز بها بين المحق والمبطل، والصادق والكاذب، وكان شاه بن شجاع الكرماني يقول: من عمر ظاهره باتباع السنة وباطنه بدوام المراقبة، وغض بصره عن المحارم، وكف نفسه عن الشهوات، واعتاد أكل الحلال لم تخطئ له فراسة ؛ وكان شجاع هذا لا تخطئ له فراسة.
2ـ يمنع من وصول أثر السهم المسموم الذي لعل فيه هلاكه إلى قلبه.
3ـ أنه يورث القلب أنسا بالله، فإن إطلاق البصر يفرق القلب ويشتته، ويبعده من الله، وليس على العبد شيء أضر من إطلاق البصر فإنه يوقع الوحشة بين العبد وبين ربه.
4ـ يقوي القلب ويفرحه، كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه.
5ـ أنه يكسب القلب نورا كما أن إطلاقه يكسبه ظلمة، ولهذا ذكر الله آية النور عقب الأمر بغض البصر، فقال: {قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم}(النور ـ 30)، ثم قال أثر ذلك: {الله نور السماوات والأرض، مثل نوره كمشكاة فيها مصباح}(النور ـ 35)، أي مثل نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره واجتنب نواهيه.
6ـ أنه يورث الفراسة الصادقة التي يميز بها بين المحق والمبطل، والصادق والكاذب، وكان شاه بن شجاع الكرماني يقول: من عمر ظاهره باتباع السنة وباطنه بدوام المراقبة، وغض بصره عن المحارم، وكف نفسه عن الشهوات، واعتاد أكل الحلال لم تخطئ له فراسة ؛ وكان شجاع هذا لا تخطئ له فراسة.
ابن القيم.
موسوعة الحكم.