.

.

الأربعاء، 30 مايو 2012

0 إن الفتاح أرسل المفتاح‏


روي عن الحسن البصري رضي الله عنه أنه قال‏:‏ ‏(‏دخلت على بعض المجوس وهو يجود بنفسه عند الموت، وكان حسن الجوار، وكان حسن السيرة، حسن الأخلاق، فرجوت أن الله يوفقه عند الموت، ويميته على الإسلام، فقلت له‏:‏ ما تجد، وكيف حالك‏؟‏ فقال‏:‏ لي قلب عليل ولا صحة لي، وبدن سقيم، ولا قوة لي، وقبر موحش ولا أنيس لي، وسفر بعيد ولا زاد لي، وصراط دقيق ولا جواز لي، ونار حامية ولا بدن لي‏,‏ وجنّة عالية ولا نصيب لي، ورب عادل ولا حجة لي‏.‏
قل الحسن‏:‏ فرجوت الله أن يوفقه، فأقبلت عليه، وقلت له‏:‏ لم لا تسلم حتى تسلم‏؟‏ قال‏:‏ إن المفتاح بيد الفتاح، والقفل هنا، وأشار إلى صدره وغشي عليه‏.‏
قال الحسن‏:‏ فقلت‏:‏ إلهي وسيدي ومولاي، إن كان سبق لهذا المجوسي عندك حسنة فعجل بها إليه قبل فراق روحه من الدنيا، وانقطاع الأمل‏.‏
فأفاق من غشيته، وفتح عينيه، ثم أقبل وقال‏:‏ يا شيخ، إن الفتاح أرسل المفتاح‏.‏ أمدد يمناك، فأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله، ثم خرجت روحه وصار إلى رحمة الله‏.‏
وأنشدوا‏:‏
يا ثقتي يا أملي *** أنت الرجا أنت الولي
اختم بخير عملي *** وحقق التوبة لي
قبل حلول أجلي *** وكن لي يا ربّ ولي
موسوعة الحكم.
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إظهار التعليقات

إرسال تعليق

اخر التعليقات

جميع الحقوق محفوظة @ 2013 موسوعة الحكم.

Designed by Templateism